Will Sujūd al- Sahw be compulsory on one who performs Ẓuhr or ‘Aṣr on his own and recites Qur’ān out loud?

Sujūd al- Sahw

 

QUESTION:

If a person prays a quite Salah like Zuhr or Asr on his own and starts doing Qiraat loud, will Sujud e Sahw be compulsory on him? I’ve been told different opinions by different imams from the Hanafi school.

 

ANSWER:

In the name of Allah, Most Compassionate, Most Merciful,

 

According to the preferred opinion in the Ḥanafi school of thought, such an individual will not have to perform a ‘prostration of forgetfulness’ (Sujūd al- Sahw)[1].

 

And Allah, the Almighty, knows best

 

Mufti Sufyan

 

[1] ا
الدر المختار، دار الفكر (2 / 81،82):
(والجهر فيما يخافت فيه) للإمام (وعكسه) لكل مصل في الأصح والأصح تقديره (بقدر ما تجوز به الصلاة في الفصلين. وقيل) قائله قاضي خان يجب السهو (بهما) أي بالجهر والمخافتة (مطلقا) أي قل أو كثر (وهو ظاهر الرواية) واعتمده الحلواني

 

رد المحتار، دار الفكر (2 / 81،82):
(قوله والجهر فيما يخافت فيه للإمام إلخ) في العبارة قلب، وصوابها والجهر فيما يخافت لكل مصل وعكسه للإمام ح وهذا ما صححه في البدائع والدرر، ومال إليه في الفتح وشرح المنية والبحر والنهر والحلية على خلاف ما في الهداية والزيلعي وغيرهما، من أن وجوب الجهر والمخافتة من خصائص الإمام دون المنفرد.

 

والحاصل أن الجهر في الجهرية لا يجب على المنفرد اتفاقا؛ وإنما الخلاف في وجوب الإخفاء عليه في السرية وظاهر الرواية عدم الوجوب كما صرح بذلك في التتارخانية عن المحيط، وكذا في الذخيرة وشروح الهداية كالنهاية والكفاية والعناية ومعراج الدراية. وصرحوا بأن وجوب السهو عليه إذا جهر فيما يخافت رواية النوادر اهـ فعلى ظاهر الرواية لا سهو على المنفرد إذا جهر فيما يخافت فيه وإنما هو على الإمام فقط.

 

الهداية ، دار احياء التراث العربي (1 / 74):
ولو جهر الإمام فيما يخافت أو خافت فيما يجهر تلزمه سجدتا السهو ” لأن الجهر في موضعه والمخافتة في موضعها من الواجبات واختلفت الرواية في المقدار والأصح قدر ما تجوز به الصلاة في الفصلين لأن اليسير من الجهر والإخفاء لا يمكن الاحتراز عنه وعن الكثير ممكن وما يصح به الصلاة كثير غير أن ذلك عنده آية واحدة وعندهما ثلاث آيات وهذا في حق الإمام دون المنفرد لأن الجهر والمخافتة من خصائص الجماعة.

Share Button
Print Print
Join Our Mailing List
Get updates and latest articles in your inbox!

Tayyib HMC FInder

Munadil Islaam

Comments...

Sorry! there is no comment posted.


Leave a Reply